قال صلى الله عليه و سلم :(اذا مات ابن ادم انقطع عمله الا من ثلاث وذكر منها وعلم ينتفع به)
~*¤ô§ô¤*~*¤ô§ô¤*~~*¤ô§ô¤*~*¤ô§ô¤*~


حيــاك
الله في منتداك وبيتك المرحب بك


الذي
نأمل من الله أن تكون أحد دعائمه


فــلا
تبخل علينا بإبداعاتك ومشاركاتك


ولك
منـــا أجمل الترحيب


وأطيب
الدعوات بأن ينال المنتدى إعجابك


وتقبل
خالص الشكر والتقدير


فلنكن معا يد بيد
لخدمة الدين وخدمة القران الكريم
~*¤ô§ô¤*~*¤ô§ô¤*~~*¤ô§ô¤*~*¤ô§ô¤*~


اخيه لا تستهين بما تضعين من مواضيع ولكن احتسبيها عند الله ولو كانت منقوله بارك الله فيكم
 
الرئيسيةس .و .جالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» حكم قول صدق الله العظيم
الإثنين يونيو 24, 2013 9:20 am من طرف zhoralsosn

» التسجيل لحفظ القران
الجمعة أبريل 12, 2013 11:33 pm من طرف ام مروة

» القران الكريم وعلومه
الجمعة أبريل 12, 2013 11:21 pm من طرف ام مروة

» تابع سلسلة تدبر القران سورة الاعراف
الخميس أكتوبر 28, 2010 8:49 am من طرف غاليه

» تابع سلسلة تدبر القران سورة الانعام
الخميس أكتوبر 28, 2010 8:13 am من طرف غاليه

» تابع سلسلة تدبر القران سورة النساء
الخميس أكتوبر 28, 2010 7:34 am من طرف غاليه

» سلسلة تدبر القران الكريم سورة ال عمران
الخميس أكتوبر 28, 2010 7:15 am من طرف غاليه

» تابع سلسلة تدبر القران سورة البقره
الخميس أكتوبر 28, 2010 7:08 am من طرف غاليه

» هيا نتدبر القرآن سويا...(سلسله متجددة) من التدبر في القرآن الكريم سورة الفاتحه
الخميس أكتوبر 28, 2010 6:56 am من طرف غاليه

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
غاليه
 
zhoralsosn
 
إلى الفردوس
 
ام مروة
 

شاطر | 
 

 لماذا قطعت (ابن – أم) في آية الأعراف، ووصلت (يبنؤم) في آية طه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غاليه
الاداره
الاداره
avatar

عدد المساهمات : 123
نقاطي : 15083
تاريخ التسجيل : 20/06/2010

مُساهمةموضوع: لماذا قطعت (ابن – أم) في آية الأعراف، ووصلت (يبنؤم) في آية طه   السبت يوليو 03, 2010 7:14 am

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

رسمت ( ابن ام ) في القرآن الكريم ،،، مرة موصولة ومرة مقطوعه ،،،
و وردت في القرآن الكريم في قوله تعالى :

&&
وَأَلْقَى الألْوَاحَ وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إِلَيْهِ قَالَ ابْنَ أُمَّ إِنَّ الْقَوْمَ اسْتَضْعَفُونِي وَكَادُواْ يَقْتُلُونَنِي فَلاَ تُشْمِتْ بِيَ الأعْدَاء وَلاَ تَجْعَلْنِي مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (150) الأعراف


&& (قَالَ يَبْنَؤُمَّ لَا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلَا بِرَأْسِي إِنِّي خَشِيتُ أَن تَقُولَ فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَمْ تَرْقُبْ قَوْلِي (94) طه.

************************************************** *

وشرح الايات هو ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

لما رجع موسى عليه السلام بعد ميقات ربه غضبان أسفًا على ما فعله قومه من عبادتهم للعجل في غيابه عنهم، وكان غضبه شديدًا على أخيه هارون عليهما السلام، الذي استخلفه من بعده ... إذ كيف يحدث هذا أمام هارون عليه السلام، ولا يستطيع أن يمنعهم عنه؟!
فألقى الألواح وأخذ يجر أخيه إليه وهو آخذ برأسه ولحيته.
فالذي جرى بين موسى وهارون عليهما السلام في الآيتين هو حدث واحد في مكان واحد في زمن واحد.

ولكن قطعت (ابن – أم) في آية الأعراف، ووصلت (يبنؤم) في آية طه؟!
ومن اللطيفة في ذلك أن في الآيتين هارون هو الذي يخاطب موسى عليهما السلام،،،،،،،،،،، لكن!!! الطلب اختلف في الآيتين؛
في آية الأعراف يطلب هارون من موسى عليه السلام أن يقربه ويضمه إليه لأنه أبعده عنه بغضبه عليه؛ فقال له: (فلا تشمت بي الأعداء) بقطع الصلة بينهما، ( ولا تجعلني مع القوم الظالمين) المبعدين الذين غضب عليهم موسى عليه السلام... ولا يطلب أن يقربه إليه إلا إذا كان مفصولاً مبعدًا عنه؛ فكتبت (ابن أم) مفصولة على الحال والواقع الذي بين موسى وهارون عليهما السلام بسبب هذا الحادث.

أما في آية "طه"، فالوضع مختلف؛ موسى ماسك برأس أخيه ولحيته، ولا يفكهما، وهو يجره بهما إليه، فهما متصلان ومشتبكان مع بعضهما، فكان طلب هارون من موسى عليهما السلام أن يتركه وينفصل عنه، ويفلت رأسه ولحيته من بين يديه الآخذتين بهما؛ (لا تأخذ برأسي ولحيتي)، فكتبت (ابن - أم) موصولة؛ (يبنؤم)، ومعهما أيضًا أداة النداء يا، و"يا" في كل القرآن موصولة بالمنادى؛ لأن المنادى موصول بالمنادي ويسمعه،

فوافق الوصل في الرسم الوصل في الواقع.
فما كان في الواقع موصول؛ كتب موصول، وما كان في الواقع مقطوع؛ كتب مقطوع.


والله تعالى أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
لماذا قطعت (ابن – أم) في آية الأعراف، ووصلت (يبنؤم) في آية طه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قال صلى الله عليه و سلم :(اذا مات ابن ادم انقطع عمله الا من ثلاث وذكر منها وعلم ينتفع به)  :: القران الكريم وعلومه-
انتقل الى: