غاليه الاداره
عدد المساهمات : 123 نقاطي : 25478 تاريخ التسجيل : 20/06/2010
| موضوع: 50 فائدة وقاعدة من " مقدمة أصول التفسير " لشيخ الإسلام ابن تيمية الخميس يونيو 24, 2010 6:41 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سنكون في سلسله في50 فائدة وقاعدةمن " مقدمة أصول التفسير "لشيخ الإسلام ابن تيمية الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله فهذا ملخص لما احتوته رسالة شيخ الإسلام ابن تيمية والمسماة " مقدمة في أصول التفسير " من قواعد وفوائد ، وأسأل الله تعالى أن ينفع بها .وما بين المعكوفين هو من نص كلام شيخ الإسلام ، وما بين القوسين في نص كلامه فهو من بياني وتوضيحي .1. [ فقد سألني بعضُ الإخوان أن أكتبَ له مقدمةً تتضمن...] .= قلت : و هذا أحد أسباب التأليف . مثال آخر« العقيدة الواسطية » فقد كتبها بناء على رغبة أحد قضاة " واسط " تكون عمدة له ولأهل بيته.و السبب الثاني : أن يكون ذلك ابتداء من المصنف بحسب ما يرى حاجة الناس . مثاله : « الصارم المسلول » لشيخ الإسلام ابن تيمية .و السبب الثالث: أن يُسأل المؤلف سؤالا فيجيب برسالة أو مصنف .مثاله : « المنار المنيف » لابن القيم .و السبب الرابع: أن يكون المؤَلف رداً على مبتدع أو ضال أو مؤَلف ضار للناس .مثاله « منهاج السنة » لشيخ الإسلام ابن تيمية .= وقوله [ مقدمة ] : يقال في ضبطها :أ. بفتح الدال المشددة ، وتعني أن الكاتب قدَّمها على متن الكتاب .ب. وبكسر الدال المشددة ، وتعني أنها تقدِّم الكتاب . 2. [ فإن الكتب المصنفة في التفسير مشحونة بالغث و السمين ، و الباطل و الواضح و الحق المبين] .قلت: مثاله: تفسير الزمخشري « الكشاف » و الثعلبي و الفخر الرازي . 3. [ و العلم إما نقل مصدق عن معصوم ، و إما قول عليه دليل معلوم ، و ما سوى ذلك فإما مزيف مردود ، و إما موقوف لا يُعلَم أنه بهرج - ( مغشوش ) - و لا منقود - ( الجيد من الدراهم) - ] .قلت : الأول : الحديث الشريف. و الثاني : أقوال العلماء المستندة إلى دليل.و ماسوى ذلك: إما ضعيف أو موضوع ، و إما شيء متوقف فيه: لا يقبل و لايرد. 4. [ يجب أن يعلم أن النبي صلى الله عليه و سلم بيَّن لأصحابه معاني القرآن كما بيَّن لهم ألفاظه، فقوله تعالى { لتبين للناس ما نزل إليهم } يتناول هذا و هذا ] .= قلت : و المسألة فيها خلاف ، و الصواب فيها : أن النبي صلى الله عليه و سلم لم يبيِّن للأمة كل معاني القرآن و لا ترك تبيينه على الإطلاق و إنما بيَّن ما احتاجوا إليه.= وقلت : أوجه بيان السنَّة للقرآن :أ. بيان المجمل : كبيانه صلى الله عليه وسلم لمواقيت الصلاة وعدد ركعاتها ، ومقادير الزكاة .ب. توضيح المشكل : كتوضيحه صلى الله عليه وسلم لما أشكل على عدي بن حاتم في معنى قوله تعالى { حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر } وأنه بياض النهار وسواد الليل .ج. تخصيص العام : كتخصيصه صلى الله عليه وسلم عموم الظلم في قوله تعالى { الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون } بأنه الشرك .د. تقييد المطلق : كتقييد مطلق اليد في قوله تعالى { والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما } بأنها اليد اليمنى وإلى الرسغ .هـ. بيان معاني بعض الألفاظ : كبيانه صلى الله عليه وسلم معنى { المغضوب عليهم } وأنهم اليهود ، ومعنى { الضالين } وأنهم النصارى .و. نسخ أحكام القرآن : كنسخ حكم الثيب الزانية من الحبس في البيوت الوارد في قوله تعالى { حتى يتوفاهن الموت } إلى الرجم . 5. [ تدبر القرآن بدون فهم معانيه لا يمكن ] .قلت: لذلك روي عن ابن عمر أنه قام على حفظ البقرة عدة سنين ، وكان الصحابة رضي الله عنهم لا يتجاوزون العشر آيات حتى يتعلموها و يعملوا بها.وللموضوع بقيه فتابعونا
| |
|