قال صلى الله عليه و سلم :(اذا مات ابن ادم انقطع عمله الا من ثلاث وذكر منها وعلم ينتفع به)
~*¤ô§ô¤*~*¤ô§ô¤*~~*¤ô§ô¤*~*¤ô§ô¤*~


حيــاك
الله في منتداك وبيتك المرحب بك


الذي
نأمل من الله أن تكون أحد دعائمه


فــلا
تبخل علينا بإبداعاتك ومشاركاتك


ولك
منـــا أجمل الترحيب


وأطيب
الدعوات بأن ينال المنتدى إعجابك


وتقبل
خالص الشكر والتقدير


فلنكن معا يد بيد
لخدمة الدين وخدمة القران الكريم
~*¤ô§ô¤*~*¤ô§ô¤*~~*¤ô§ô¤*~*¤ô§ô¤*~


اخيه لا تستهين بما تضعين من مواضيع ولكن احتسبيها عند الله ولو كانت منقوله بارك الله فيكم
 
الرئيسيةس .و .جالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» حكم قول صدق الله العظيم
الإثنين يونيو 24, 2013 9:20 am من طرف zhoralsosn

» التسجيل لحفظ القران
الجمعة أبريل 12, 2013 11:33 pm من طرف ام مروة

» القران الكريم وعلومه
الجمعة أبريل 12, 2013 11:21 pm من طرف ام مروة

» تابع سلسلة تدبر القران سورة الاعراف
الخميس أكتوبر 28, 2010 8:49 am من طرف غاليه

» تابع سلسلة تدبر القران سورة الانعام
الخميس أكتوبر 28, 2010 8:13 am من طرف غاليه

» تابع سلسلة تدبر القران سورة النساء
الخميس أكتوبر 28, 2010 7:34 am من طرف غاليه

» سلسلة تدبر القران الكريم سورة ال عمران
الخميس أكتوبر 28, 2010 7:15 am من طرف غاليه

» تابع سلسلة تدبر القران سورة البقره
الخميس أكتوبر 28, 2010 7:08 am من طرف غاليه

» هيا نتدبر القرآن سويا...(سلسله متجددة) من التدبر في القرآن الكريم سورة الفاتحه
الخميس أكتوبر 28, 2010 6:56 am من طرف غاليه

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
غاليه
 
zhoralsosn
 
إلى الفردوس
 
ام مروة
 

شاطر | 
 

  50 فائدة وقاعدة من " مقدمة أصول التفسير " لشيخ الإسلام ابن تيمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غاليه
الاداره
الاداره
avatar

عدد المساهمات : 123
نقاطي : 15708
تاريخ التسجيل : 20/06/2010

مُساهمةموضوع: 50 فائدة وقاعدة من " مقدمة أصول التفسير " لشيخ الإسلام ابن تيمية   الخميس يونيو 24, 2010 6:41 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سنكون في سلسله في








50 فائدة وقاعدة


من " مقدمة
أصول التفسير "



لشيخ الإسلام ابن
تيمية











الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله


فهذا ملخص لما احتوته رسالة شيخ الإسلام ابن تيمية والمسماة "
مقدمة في أصول التفسير " من قواعد وفوائد ، وأسأل الله تعالى أن ينفع بها .



وما بين المعكوفين هو من نص كلام شيخ الإسلام ، وما بين القوسين في نص
كلامه فهو من بياني وتوضيحي .



1. [ فقد سألني بعضُ الإخوان أن أكتبَ له مقدمةً تتضمن...] .


= قلت : و هذا أحد أسباب التأليف .


مثال
آخر« العقيدة الواسطية » فقد كتبها بناء على رغبة أحد قضاة " واسط " تكون
عمدة له ولأهل بيته.



و السبب الثاني :
أن يكون ذلك ابتداء من المصنف بحسب ما يرى حاجة الناس .



مثاله
: « الصارم المسلول » لشيخ الإسلام ابن تيمية .



و السبب الثالث:
أن يُسأل المؤلف سؤالا فيجيب برسالة أو مصنف .



مثاله
: « المنار المنيف » لابن القيم .



و السبب الرابع:
أن يكون المؤَلف رداً على مبتدع أو ضال أو مؤَلف ضار للناس .



مثاله
« منهاج السنة » لشيخ الإسلام ابن تيمية .



= وقوله [ مقدمة ] : يقال في ضبطها :


أ.
بفتح الدال المشددة ، وتعني أن الكاتب قدَّمها على متن الكتاب .



ب.
وبكسر الدال المشددة ، وتعني أنها تقدِّم الكتاب .






2. [ فإن الكتب المصنفة في
التفسير مشحونة بالغث و السمين ، و الباطل و الواضح و الحق المبين]
.


قلت: مثاله: تفسير الزمخشري « الكشاف » و الثعلبي و
الفخر الرازي .






3. [ و العلم إما نقل مصدق عن معصوم ، و إما قول عليه دليل معلوم ، و ما سوى ذلك فإما مزيف مردود ، و إما موقوف لا يُعلَم أنه بهرج - ( مغشوش ) - و لا منقود - ( الجيد من الدراهم) - ] .


قلت : الأول :
الحديث الشريف.



و
الثاني : أقوال العلماء المستندة إلى دليل.



و
ماسوى ذلك: إما ضعيف أو موضوع ، و إما شيء
متوقف فيه: لا يقبل و لايرد.






4. [ يجب أن يعلم أن النبي صلى الله عليه و سلم بيَّن لأصحابه معاني
القرآن كما بيَّن لهم ألفاظه، فقوله تعالى
{ لتبين للناس ما نزل إليهم } يتناول هذا
و هذا ] .



= قلت : و المسألة فيها خلاف ، و الصواب فيها : أن
النبي صلى الله عليه و سلم لم يبيِّن للأمة كل معاني القرآن و لا ترك تبيينه على
الإطلاق و إنما بيَّن ما احتاجوا إليه.



= وقلت :
أوجه بيان السنَّة للقرآن :



أ. بيان المجمل : كبيانه صلى الله عليه وسلم لمواقيت الصلاة وعدد ركعاتها ، ومقادير
الزكاة .



ب.
توضيح المشكل : كتوضيحه صلى الله عليه وسلم لما أشكل على عدي بن حاتم في معنى قوله
تعالى { حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر } وأنه بياض النهار
وسواد الليل .



ج. تخصيص العام : كتخصيصه صلى الله عليه وسلم عموم الظلم في قوله تعالى { الذين آمنوا ولم
يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون } بأنه الشرك .



د. تقييد المطلق : كتقييد مطلق اليد في قوله تعالى { والسارق والسارقة
فاقطعوا أيديهما } بأنها اليد اليمنى وإلى الرسغ .



هـ. بيان معاني بعض الألفاظ : كبيانه صلى الله عليه وسلم معنى { المغضوب عليهم }
وأنهم اليهود ، ومعنى { الضالين } وأنهم النصارى .



و. نسخ أحكام القرآن : كنسخ حكم الثيب الزانية من الحبس في البيوت الوارد في
قوله تعالى { حتى يتوفاهن الموت } إلى الرجم .






5. [ تدبر القرآن بدون فهم معانيه لا يمكن ] .


قلت: لذلك روي
عن ابن عمر أنه قام على حفظ البقرة عدة سنين ، وكان الصحابة رضي الله عنهم لا يتجاوزون العشر
آيات حتى يتعلموها و يعملوا بها.
وللموضوع بقيه فتابعونا



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
50 فائدة وقاعدة من " مقدمة أصول التفسير " لشيخ الإسلام ابن تيمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قال صلى الله عليه و سلم :(اذا مات ابن ادم انقطع عمله الا من ثلاث وذكر منها وعلم ينتفع به)  :: القران الكريم وعلومه-
انتقل الى: